#كلنا_مسؤول البقاء في المنزل هو أفضل وسيلة لمنع نشر #فايروس_كورونا

دليلك الشامل لمؤتمر CES 2013 وأبرز التوقعات

[wp_ad_camp_1]

بعد أيام قلائل يطل علينا مؤتمر CES والذي يعدّ من أكبر المؤتمرات الخاصة بالأجهزة الالكترونية. المؤتمر سيبدأ رسمياً يوم 8 يناير، أي بعد 6 أيام، وسيستمر حتى 11 يناير. وفي هذا المقال نعطيك معلومات حول العرض ونحاول معاً أن نتوقع ماذا ستعلن عنه الشركات فيه.

بداية، لنرى معاً جدول الشركات المشاركة فيه ومواعيد إعلاناتها ومؤتمراتها بداخله. رغم أن المؤتمر سيبدأ فعلياً يوم 8 يناير، إلا أننا نجد معظم الشركات تقوم بعمل مؤتمراتها وإعلاناتها قبل بدأه بيوم.

يوم 7 يناير
الشركة نوع المؤتمر التوقيت
NVIDIA مؤتمر صحفي 7:00 صباحاً – 10:00 صباحاً
LG مؤتمر صحفي 7:00 مساءاً
AT&T مؤتمر مطورين 8:00 مساءاً – 9:30 مساءاً
يوم 8 يناير
الشركة نوع المؤتمر التوقيت
Huawei مؤتمر صحفي 12:00 منتصف الليل – 12:45 بعد منتصف الليل
Intel موجز صحفي 12:00 منتصف الليل – 12:45 بعد منتصف الليل
Samsung مؤتمر صحفي 1:00 بعد منتصف الليل
Sony مؤتمر صحفي 4:00 صباحاً
Qualcomm كلمة افتتاحية 5:30 صباحاً
يوم 9 يناير
الشركة نوع المؤتمر التوقيت
ZTE إطلاق منتجات 12:30 بعد منتصف الليل
Verizon كلمة افتتاحية 3:30 صباحاً
T-Mobile مؤتمر صحفي 4:30 صباحاً – 6:30 صباحاً
Samsung كلمة افتتاحية 8:00 مساءاً

*ملحوظة: المواقيت أعلاه هي بتوقيت المملكة العربية السعودية، GMT+3.

ومن المتوقع أن نشهد العديد من الإعلانات المتميزة في هذا المؤتمر من العديد من الشركات. ولنبدأ مع التوقعات الآن.

NVIDIA: ظهرت تسريبات منذ أيام عن الجيل الجديد من معالجات Tegra، والذي يحمل الرقم Tegra 4، وهو يأتي ليأخذ الشعلة من سابقه Tegra 3 والذي تم استخدامه في العديد من الأجهزة العليا في العام المنصرم مثل Samsung Galaxy S III و HTC One X و Microsoft Surface RT. المعالج الجديد سيأتي بعملية تصنيع 28 نانومتر بمعمارية Cortex-A15، والتي تعطي أداءاً أفضل مع استهلاك طاقة أقل، ويقال أنه سيقدم أداءاً رسومياً أعلى من سابقه بـ 6 مرات، حيث سيحتوي على 72 نواة معالج رسوميات! المعالج سيكون رباعي النواة، بالإضافة إلى نواة إضافية صغيرة للمهام التي لا تتطلب طاقة معالجية كبيرة. المعالج سيكون قادراً على تشغيل شاشات حتى دقة 2560*1600 بكسل، وتشغيل فيديوهات حتى 1080p بسرعة 120 هرتز، ويقال أيضاً أنه سيكون قادراً على تشغيل فيديوهات 4K، أي 4000*3000 بكسل. المعالج أيضاً سيدعم USB 3.0 وذواكر DDR3L ثنائية القنوات. فهل سنرى الإعلان عنه في المؤتمر؟ احتمال كبير.

Huawei: يبدو أن Huawei سيكون لها نصيبٌ وافرٌ من الإعلانات في المؤتمر. فمنذ مدة تنتشر التسريبات عن جهاز Ascend Mate صاحب الشاشة الـ 6.1 إنش ذات الدقة 1080p ومعالج رباعي النواة بسرعة 1.8 جيجاهرتز وذاكرة عشوائية بمساحة 2 جيجا وبطارية ضخمة بسعة 4000 ملي أمبير في الساعة، وكاميرا 13 ميجابكسل بالإضافة إلى دعم إتصال 4G LTE، وهذا في جهاز بسمك 9.9 مليمتر فقط. كما ظهرت بالأمس أيضاً صوراً مسربة عن جهاز Ascend D2 والذي يحمل شاشة بقياس 5 إنش بدقة 1080p ومعالج رباعي النواة بسرعة 1.5 جيجاهرتز، كاميرا 13 ميجابكسل وواجهة Emotion UI الجديدة الخاصة بها.
كما ظهرت أيضاً صوراً عن جهاز Ascend W1 الذي يعمل بنظام Windows Phone 8، والذي سيأتي بأربعة ألوان مختلفة، وهو أول جهاز من الشركة بهذا النظام، وهو جهاز من الفئة المتوسطة، حيث محتمل أن يأتي بشاشة 4 إنش وبكاميرا 5 ميجابكسل، ومعالج ثنائي النواة Qualcomm Snaprdragon S4 بسرعة 1.2 جيجاهرتز وذاكرة عشوائية سعة 512 ميجابايت.

[wp_ad_camp_3]

Intel: ظهرت تسريبات أيضاً عن الجيل الجديد من معالجات Intel لأجهزة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. الجيل الجديد من عائلة Atom سيحمل اسم Bay Trail وسيكون بعملية تصنيع 22 نانومتر الجديدة من Intel بترانزيستورات 3D Tri-Gate الجديدة الخاصة بها، والتي يتم استخدامها حالياً في معالجاتها لأجهزة الكمبيوتر في الجيل الثالث من معالجات Core والتي تحمل اسم Ivy Bridge. المعالجات الجديدة ستكون قادرة على تشغيل شاشات حتى دقة 2560*1600 بكسل، وتسجيل فيديوهات Stereoscopic 3D بدقة 1080p، مما ينبئ بمعالج رسوميات أكثر قوة بكثير من الجيل الحالي. أيضاً التسريبات توضح أن المعالجات الجديدة ستستهلك نصف الطاقة التي تستهلكها المعالجات الحالية، مما يعني أن حالة البطارية ستكون أفضل كثيراً من الجيل الحالي. المعالجات الجديدة ستكون بسرعات تتراوح بين 1.6 إلى 2.1 جيجاهرتز.
أيضاً هناك تسريبات عن أن الشركة تنوي إطلاق أجهزة set-top أو ريسيفر، والشراكة مع قنوات وشركات خدمات تلفازية لتقديم خدمة مشاهدة التلفاز عن طريق الانترنت. حيث يبدو أن الشركة غير راضية عن أدائها في أجهزة Google TV و Boxee Box، وتنوي أن تقوم بها بمفردها هذه المرة. أيضاً كانت هناك تسريبات عن جهاز باسم Red Ridge، ويقال أنه جهاز لوحي جديد من الشركة. فهل يا ترى ستقوم الشركة بهذه الإعلانات في المؤتمر؟ لمَ لا!

Samsung: الشركة الأكبر في عالم الـ Android والالكترونيات عامة بالتأكيد لن تدع المؤتمر يمر بسهولة. ظهرت إشاعات منذ فترة عن أن الشركة ستقوم بالإعلان عن جيلها الجديد من أجهزة Galaxy والذي يقال أنه سيحمل الاسم Galaxy S IV، لكن يبدو أن هذا شئ بعيد المنال في الوقت الحالي، فربما لا نرى الجهاز الجديد قبل شهرين على الأقل من الآن. لكن الشركة بالتأكيد ستتحفنا بالعديد من أجهزتها الجديدة، فبالتأكيد هناك أجهزة التلفاز الجديدة، بالإضافة إلى جهاز Smart TV Evolution Kit والذي هو عبارة عن قطعة صغيرة يمكن تركيبها في أجهزة تلفاز العام الماضي لتقوم بتحديثها إلى أجهزة العام الحالي من حيث المواصفات مثل المعالجات ومعالج الرسوميات والذواكر وخواص صوت وصورة جديدة. هذا بالإضافة إلى شاشات جديدة من فئات Series 7 والتي تدعم Multi-touch لاستخدام أمثل مع نظام Windows 8 الجديدة، و Series 9 أيضاً بميزة معادل الألوان الجديدة والتي تقول أنها ستقوم بمعادلة الألوان والإضاءة واللون الأبيض لإعطاء أدق ألوان ممكنة. كما أشيع أيضاً أن الشركة تجهز لعرض شاشة تلفاز بحجم 110 إنش ودقة UHD. كما أن هناك إشاعات تقول أن الشركة ستطلق جهاز لوحي جديد بكيبورد.
أيضاً، هل سنرى الشركة تغير من شكل علامتها التجارية كما أشيع من قبل في هذا المؤتمر؟ بقيت أيام قليلة حتى نعرف كل هذا.

Sony: يبدو أن الشركة اليابانية تسعى لزيادة تنافسيتها في سوق الهواتف الذكية، فمنذ عدة أشهر تظهر تسريبات عن جهازين جديدين من الفئة العليا والتي تسعى بهما الشركة لمنافسة منتجات الشركات الأخرى، وبالأمس ظهرت صورتان أقرب إلى الواقع عن الجهازين المرتقبين Xperia Z و Xperia ZL. الهاتف الأكبر، Z، سيأتي بشاشة 5 إنش ودقة 1080p بمعالج رباعي النواة بمعمارية Krait وبسرعة 1.5 جيجاهرتز، مع ذاكرة عشوائية 2 جيجابايت، وكاميرا بحساس Exmor RS بدقة 13 ميجابكسل، مع دعم إتصال 4G LTE، كما يقال أن الجهاز سيكون مقاوماً للماء والغبار والصدمات.
أما الجهاز الآخر فيقال أنه سيأتي بشاشة بحجم أقل، وبطارية أصغر، ولن يكون مقاوماً للماء والصدمات مثل سابقه، ويقال أنه سيكون النسخة المخصصة للسوق الأمريكية، كما أن كاميرته الأمامية ستكون موجودة في الركن الأيمن الأسفل، مثل جهاز Nokia N9. فهل ستعلن الشركة عن أي أجهزة إضافية معهما؟ لننتظر ونرى.

LG: الشركة الكورية من المحتمل أن تركز في هذا المؤتمر على أجهزة التلفاز، حيث ستقوم بالإعلان عن أكثر من جهاز تلفاز بدقة UHD. أما الحركة الأكثر جرأة وغرابة، فهي إشاعة ظهرت عن أن الشركة ستقوم باستخدام نظام webOS مفتوح المصدر والذي تطوره شركة HP على أجهزة التلفاز الذكية الخاصة بها، لتستبدل به منصتها الحالية، NetCast.
أيضاً ظهرت إشاعات عن أن الشركة ستقوم لأول مرة بالإعلان عن دخولها إلى سوق تصنيع المعالجات، وستقوم في المؤتمر بالإعلان عن أول معالج من تصنيعها، وستكون البداية مع تصنيع معالجات خاصة لأجهزة التلفاز الذكية الخاصة بها. فماذا سنرى من الشركة الكورية في المؤتمر؟

Canonical: أطلقت الشركة اليوم نظامها الخاص، Ubunutu، للهواتف، والمعروف في عالم أجهزة الكمبيوتر حيث يعدّ من أشهر توزيعات Linux وأكثرها استخداماً. نظامُ تشغيل جديد يريد أن يدخل ساحة المنافسة على الهواتف المحمولة، تجربة جديدة، خدمات مميزة وأفكار لم يسبق أن عايشناها في الهواتف المحمولة، ما الذي تخفيه لنا الشركة المطورة وكيف سيبدو النظام عند الإطلاق؟ موضوعٌ تحدثنا عنه في تدوينة مستقلة تناولنا فيها أبرز واجهات النظام ومزاياها والخدمات المرافقة لها .. بإمكانكم قراءة المزيد من خلال | Ubuntu ودخوله سوق الهواتف المحمولة.

هذه بعض التوقعات لأبرز الشركات الموجودة في السوق حالياً والتي ستشارك في المؤتمر بعد أيام. كما نلاحظ أيضاً غياب شركات Microsoft و Nokia عن المؤتمر، حيث يقال أن Nokia ستتخطي هذا المؤتمر وستجهز إعلاناتها الخاصة لمؤتمر MWC المقبل في شهر فبراير. فماذا تنتظر من شركتك المفضلة في المؤتمر؟